تعليم

استمرار التعليم عن بعد في السعودية 1442


محتويات

  • 1 التعليم عن بعد في السعودية
  • 2 استمرار التعليم عن بعد في السعودية 1442
  • 3 جهود المملكة في التعليم عن بعد

تفاصيل استمرار التعليم عن بعد في السعودية 1442 التي أعلن عنها وزير التعليم السعودي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، من الأمور التي يرغب في التعرف عليها المهتمين بالعملية التعليمية في السعودية سواء من الطلاب أو أولياء الأمور أو المعلمين أو قائدي المدارس، حيث يمثل هذا القرار نقلة نوعية في نظام التعليم في المملكة بشكل كامل، تستهدف تطوير النظام التعليمي بما يتوافق مع متطلبات العصر الحالي الذي يعتمد على التكنولوجيا.

التعليم عن بعد في السعودية

أعلنت وزارة التعليم في بداية العام الدراسي أن الدراسة ستكون في كافة المدارس والجامعات عن بعد، وبعد أن أوشك الفصل الدراسي الأول على الانتهاء يتساءل الكثير من الطلاب وأولياء الأمور في المملكة العربية السعودية عن الدراسة في عن بعد في المملكة، هل تستمر الدراسة عن بعد في بقية العام الدراسي أم يتم استكمال الدراسة من خلال المدارس، وقد أعلنت وزارة التعليم في المملكة أن الدراسة عن بُعد مستمرة حتى انتهاء الفصل الدراسي الأول، ونوّهت من خلال حسابها الإلكتروني عبر موقع تويتر أن الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول سوف تنعقد عن بُعد في جميع مدارس وجامعات التعليم العام في المملكة وكذلك مدارس التعليم المستمر.


استمرار التعليم عن بعد في السعودية 1442

في خلال اجتماعه مع رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب استعرض وزير التعليم الجهود المبذولة للتنسيق بين الوزارة والهيئة لتطوير التعليم وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 المتعلقة بالتعليم، وقد أكد رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب أن الوزارة والهيئة قد حققتا نجاحًا كبيرًا في التعامل مع فيروس كورونا، وتوفير الاستعدادات اللازمة للتعامل مع الأزمة من خلال توفير تقنيات التعليم عن بعد المختلفة. ومن جانبه أكد وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ أن الوزارة تبذل الجهد الممكن من أجل استمرار النظام التعليمي، كما أكد أن التعليم عن بعد في المدارس المختلفة في المملكة سيستمر في جميع المدارس بعد انتهاء جائحة كورونا، وذلك لأنه أصبح أحد الأساسيات في عملية التعليم في المملكة. [1]

جهود المملكة في التعليم عن بعد

بذلت المملكة العربية السعودية من خلال وزارة التعليم بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية العديد من الجهود من أجل التعامل مع الظروف الجديدة التي فرضتها الجائحة ،ووضع الحلول التكنولوجية والتعليمية التي تساعد على استمرار العام الدراسي وانتظامه، حتى لا يتأثر الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة من إلغاء الدراسة في حال اللجوء إلى هذا الحل الذي يعمل على تعطيل الطلاب عن التحصيل الدراسي، ويتسبب لهم في الكثير من الأضرار. لذا لجأت الدولة للتعامل مع الموقف بأسرع صورة ممكنة عبر استخدام التقنيات التي توصل لها العلم في التعليم عن بعد،  كما تعاونت الدولة مع العديد من الهيئات الدولية المعنية بالتعليم ومن بينها اليونيسكو لإتمام خطوات التحول الرقمي في مجال التعليم عن بعد. فعملت على تدشين المنصات الدراسية، وأتاحت المقررات بشكل إلكتروني للطلاب، واستخدام قنوات اليوتيوب لشرح المناهج الدراسية. كما أتاحت عدد من القنوات التعليمية الفضائية لتقديم المقررات الدراسية. وكذلك عملت على تقديم سبل التواصل مع المعلمين وأولياء الأمور ومديري المدارس من أجل متابعة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب. بالإضافة إلى سبل التقييم والتطوير التي أتاحتها لتقديم المناهج.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن استمرار التعليم عن بعد في السعودية 1442  والجهود المبذولة من الحكومة السعودية لتطوير تقنيات التعليم عن بعد.


السابق
ماذا نسمي من لا يفي بالعهد اذا عاهد احدا
التالي
عندما تصطدم صفيحة محيطية مع صفيحة قارية، فإن المحيطية تنزلق أسفل القارية مكونة براكين

اترك تعليقاً