كاتب صحفي يدعو لإستثناء أصحاب المهن البسيطة والأسر التي بلا عائل من رسوم المرافقين

شبكة أخبارك الإخبارية – ناشد كاتب صحفي بإستثناء الوافدين العاملين في مهن بسيطة أو الأسر التي بلا عائل، من قرار دفع رسوم على المرافقين والتابعين للعمالة الوافدة بالمملكة، وذلك حتى لا تتزايد مديونياتهم وتنشأ بسببهم بيئة محتاجة، ويتأثر المجتمع بمعاناتهم تأثرا سلبيا.

وأشار الكاتب “عبدالعزيز السويد” في مقاله المنشور بصحيفة “الحياة”، إلى أن الجانب الإنساني يجبرنا على إستثناء هذه الشريحة من قرار فرض الرسوم، موضحا أن الوافد الذي يعمل في مهنة بسيطة والأسرة التي بلا عائل، بعضهم يعيش على الجمعيات الخيرية ولن يتمكنوا من دفع الرسوم المفروضة عليهم، وبالتالي ستزداد المديونية عليهم.

وأكد السويد على أن بقاء مثل هؤلاء في المملكة، وعدم قدرة بعضهم العودة إلى بلدانهم، ربما تنشأ منه ظاهرة جديدة تنمو وسط بيئة محتاجة لا تختلف كثيراً عن البيئة التي أنتجها المتخلفون عن الحج والعمرة، مطالبا بضرورة عدم تجاهل هذه المشكلة وتعزيز الجانب الإنساني عند التفكير في الحلول.

يذكر أن قرار فرض رسوم على المرافقين والتابعين للعمالة الوافدة، ينص على دفع 100 ريال شهرياً عن كل فرد، وتتضاعف كل عام لتصل بعام 2020 إلى 400 ريال شهريا،ً أي مايعادل 4800 ريال سنوياً للفرد الواحد.

سعودي قدم هدايا ذهبية للزواج من مصرية “قاصر” وأسرتها تماطله بعد أخذها لهداياه.. والنيابة تحقق بالأمر!!

شبكة أخبارك الإخبارية – قام مواطن سعودي بتقديم بلاغ إلى قسم أول الفيوم بمصر، يفيد بإتهامه لأسرة مصرية بمماطلته في الزواج من ابنتهم القاصر، مطالبا بإسترداد هدايا ذهبية قدمها لهم للتعبير عن رغبته في الزواج من ابنتهم إلا أنهم ماطلوه، وذلك وفقا لما ورد عن “ايجبت اندبندنت”.

وكان مدير أمن الفيوم اللواء “خالد شلبي”، تلقى إخطارا من مأمور قسم أول الفيوم بمصر، يفيد بأنه تلقى بلاغا من “أحمد س أ” ، سعودي الجنسية، يتهم فيه كلا من ”صباح ع ع” ، ونجليها ”رشا و فهيم ك ف” ، بأنهم ماطلوه في الزواج من ابنة المتهمة الثانية، ولم يرجعوا له هداياه الذهبية التي قدمها لهم.

وعلى غرار ذلك أنكر المتهمون التهم الموجهة إليهم، كما انكروا إتفاقهم معه على الزواج من ابنتهم قبل بلوغها السن القانونية، وتم تحرير المحضر وجاري عرضه على النيابة العامة، لكشف التفاصيل وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بحقهم.

القبض على 69 وافد بالرياض.. تعرف على السبب!!

شبكة أخبارك الإخبارية – قام فرع وزارة العمل بالرياض بحملة تفتيشية على محال الإتصالات، أسفرت عن ضبط 6 مخالفات للمادة 36 من النظام التي تحظر على غير السعوديين العمل في المهن المقصورة على السعوديين “قرار التوطين”، والقبض على 69 وافدا من مخالفي نظام الإقامة والعمل، وتم إتخاذ الإجراءات الرسمية اللازمة بحقهم، بجانب تفتيش مجموعة من المرافق المرتبطة بالمحلات التجارية والتي قد تستغلها العمالة الوافدة للتحايل على الأنظمة واللوائح والقوانين.

كما تم تسجيل العديد من الملاحظات المتعلقة بنظام العمل والعمال، وإغلاق 8 من أكشاك البيع المخالفة.

وقامت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بهذه الحملة التفتيشية بالتنسيق والتعاون مع شرطة منطقة الرياض “الضبط الإداري قوة الضبط الميداني”، ووزارة التجارة والإستثمار وأمانة مدينه الرياض “صحة البيئة “.

عقوبة تلقائية تمنع عودة بعض المقيمين إلى السعودية.. تعرف عليها!!

شبكة أخبارك الإخبارية – قامت مديرية الجوازات بحسم الجدل القائم حول مصير المقيمين الذين يخرجون بتأشيرة خروج وعودة ولم يعودوا، حيث بينت أن أي حالة “خرج ولم يعد”، تشير التعليمات إلى أنه لا يمكنه العودة لمدة ثلاث سنوات، إلا في حالة واحدة “كعقوبة تلقائية”.

وبالفعل لقد تلقى حساب “الجوازات” عبر موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” مجموعة من الأسئلة بخصوص هذا الموضوع ، والتي كانت : “هل ينطبق عليها قرار ممنوع دخول المملكة لمدة ثلاث سنوات”، وجاء الرد الموحّد من قبل الجوازات كما يلي: “أهلاً بك، التعليمات من خرج ولم يعد لا يمكنه العودة لمدة ثلاث سنوات (إلا على صاحب العمل السابق). نسعد بخدمتك”

وبهذا تكون المديرية العامة للجوازات قد أوضحت للمقيمين المتسائلين الذين يخرجون بتأشيرة خروج وعودة ولم يعودوا، التعليمات والإستفسارات الخاصة بهذا الأمر، وأجابت على كافة التساؤلات.

رسوم المرافقين والتابعيين تجبر وزارة التجارة على التدخل.. لماذا؟

شبكة أخبارك الإخبارية – أعلن المتحدث الرسمي بإسم وزارة التجارة والإستثمار “عبدالرحمن الحسين” بأن الوزارة ستقوم بالتدخل في حال شهدت أسعار السلع الأساسية والضرورية إرتفاعات غير مبررة بهدف تعويض الرسوم المفروضة على المرافقين والتابعين.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم بجولات ميدانية للتأكد من تواجد السلع الأساسية وتوافرها في جميع مناطق المملكة، وضمان ثبات وإستقرار أسعارها.

كما إن الوزارة تخضع السلع التموينية للحالات غير العادية في حالة وجود إرتفاع غير مبرر في الأسعار في مختلف مناطق المملكة وتقوم بمقارنتها بأسعار الدول المجاورة.

وقالت الوزارة أنها ستتدخل بشكل فوري لضبط أسعار السلع الأساسية والضرورية؛ وذلك في حالة ملاحظتها لإرتفاعات غير مبررة بالأسعار.

ردود أفعال قوية من قبل السعوديين ضد منح الوافدين الجنسية السعودية

شبكة أخبارك الإخبارية – تداول مغردون عبر مواقع التواصل الإجتماعي هاشتاغا بعنوان #من_اجل_الوطن_لا_للتجنيس ليظهر في أكثر من أربعين ألف تغريدة على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية.

وأوضح الهاشتاغ رفض العديد من المستخدمين تجنيس الأجانب، مع أنه أمرا نادرا مايحدث بطبيعة الحال في دول الخليج.

وكشف هؤلاء المستخدمون عن أسباب الرفض، فكتب أحدهم: ” أغلبهم لا يطالبون بالجنسية حبا في المملكة بل من أجل الثروة ومزاحمة المواطنين بالصحة والتعليم والوظائف كيف بعد التجنيس”.

وقال آخر: “التجنيس ضياع للوطن والقيم والعادات، التجنيس استعمار من نوع آخر”.

بينما أضاف آخر رأيه موضحا أن التجنيس سيؤدي إلى حدوث إنفجار سكاني بالمملكة وذلك على حد وصفه، حيث كتب: “التجنيس يؤدي إلى انفجار سكاني، السعودية قبل 30 سنة عدد السكان فيها، لا يتعدى 4 مليون، والآن بسبب التجنيس 33 مليون”.

شرطة الرياض تطيح بوافد مطلوب في جريمة قتل بجدة

شبكة أخبارك الإخبارية – استطاعت الجهات الأمنية بشرطة منطقة الرياض القبض على وافد إثيوبي بعد تورطه في جريمة قتل وهروبه من موقع الحادثة بمحافظة جدة.

وأعلن الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض أنه نتيجة للتعاون والتنسيق والتكامل الأمني بين شرط المناطق، فقد نجحت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة في ضبط وافد (أثيوبي الجنسية) مطلوب على ذمة قضية قتل، وتم العثور عليه من قبل الجهات الأمنية بمنطقة صحراوية جنوب العاصمة “الرياض”.

حيث تلقت الجهة المختصة بشرطة منطقة الرياض في وقت سابق معلومات من شرطة محافظة جدة؛ تفيد بهروب المتهم المطلوب لديها على ذمة القضية لمنطقة الرياض، على أثره قامت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة بعدد من الإجراءات البحثية أسفرت بفضل الله عن تحديد مكان تواجد المتهم وضبطه في منطقة صحراوية جنوب العاصمة الرياض.

وبالفعل تم توقيفه والتحفظ عليه لحين إستكمال إجراءات تسليمه للجهة الطالبة لإكمال اللازم بحقه حسب الإختصاص، وتنفيذ أقصى العقوبات المقررة بحقه وفقا للوائح والقوانين.

هذا ما دار بين الشرطة السعودية و”مودل خلود” بشأن تنورتها القصيرة

شبكة أخبارك الإخبارية – صرح الناطق الإعلامي لشرطة الرياض في المملكة العربية السعودية، بأن المرأة المعروفة باسم “مودل خلود” على مواقع التواصل الإجتماعي، والتي ظهرت في مقطع فيديو متداول وهي تتجول في القرية التراثية بمركز أشيقر التابع لمحافظة الشقراء بملابس غير محتشمة ومخالفة لتعاليم الدين الإسلامي ولعادات المملكة، قالت في التحقيقات أنها قامت بزيارة القرية التراثية برفقة محرمها.

وأضافت أن المقاطع المتداولة عبر وسائل التواصل المختلفة انتشرت بواسطة حساب مضاف لديها دون علمها.

وسبق أن قامت الأجهزة المختصة برصد تداول سعوديين لمقطع فيديو يظهر “مودل خلود” بملابس كاشفة وغير محتشمة في القرية التراثية، وعلى الفور استطاعت بعد تحريات مكثفة من تحديد هويتها وإلقاء القبض عليها.

ووفقا لبيان الشرطة السعودية، تم إشعار النيابة العامة بمنطقة الرياض بإكمال كافة الإجراءات القانونية وإتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن تلك الواقعة.

ويذكر أن محافظ شقراء قد أمر بشكل رسمي شرطة أشيقر إلى “إتخاذ اللازم بحسب التعليمات” وهو ما يعني ضبط الفتاة والشاب وتوقيفهما، بعد أن وصف تصرفهما في الخطاب الرسمي بالمخالف لتعاليم الدين الإسلامي وللعادات والتقاليد العامة.

وكان ظهور “مودل خلود” بهذا الشكل بمثابة سابقة لم تحدث من قبل في المجتمع السعودي المحافظ.

الإطاحة بوافدين من جنسية عربية لقيامهم بهذا الفعل

شبكة أخبارك الإخبارية – استطاعت الجهات الأمنية بمحافظة وادي الدواسر القبض على شخصين من جنسية عربية انتحلا صفة إعلاميين سعوديين، بهدف جمع الأموال من خلال التحايل على المواطنين مقابل إعلانات صحفية ولقاءات تلفزيونية.

وترجع تفاصيل الواقعة إلى بلاغ قدم لمحافظة الدواسر من قبل مالك أحد مراكز طب الأسنان عن مرور وافدين أدعا أنهما إعلاميان سعوديان بصحيفة معتمدة، ويقومان بإجراء مقابلات إعلامية لكشف المعوقات لدى القطاع الخاص، مع وضع إعلانات مقابل مبالغ مالية.

وأشارت مصادر أمنية إلى أن محافظ وادي الدواسر أمر بالتحقق من البلاغ ومعرفة ملابساته وكشف تفاصيله، وعلى الفور قامت الجهات الأمنية بالتنسيق مع مالك المركز الطبي وعمل كمين للشخصين، واستمعت لإتفاقهما معه، وتم القبض عليهما متلبسين أثناء طلبهما مبلغ 5 آلاف ريال.

وأضافت الجهات الأمنية أن الجانيين جمعا الأموال بطريقة غير نظامية من خلال التحايل على المواطنين عبر الإعلانات الصحفية، كما عُثر بحوزتهما على مبالغ مالية تتجاوز 17 ألف ريال، مؤكدة أنه سيتم تحويلهما إلى النيابة العامة لإتخاذ الإجراءات اللازمة بحسب الإختصاص وتنفيذ أقصى العقوبات المقررة بحقهما.

الجوازات”: المقابل المالي على المرافقين والتابعين لا يشمل الزيارة العائلية

شبكة أخبارك الإخبارية – أعلن مساعد مدير عام الجوازات لشؤون التقنية “خالد الصيخان”، أن قرار المقابل المالي على المرافقين للأجانب في القطاع الخاص، يستثني المرافقين في الزيارة العائلية.

وأشار الصيخان إلى أن المقابل المالي يُطبق فقط على المرافقين والتابعين للوافدين العاملين في القطاع الخاص، وذلك وفقا لما ورد عن صحيفة “مكة”.

وبخصوص تفاجؤ بعض المقيمين بفرض مبالغ مالية إضافية غير رسوم تمديد الزيارة المقدرة بـ100 ريال عند تجديدها إلكترونياً، ناشد الصيخان هؤلاء الأشخاص بالتأكد من البنك الذي يتعاملون معه، فمن المحتمل أن يكون هناك رسوم تأمين طبي إذا كان الدخول بعد قرار التطبيق.

ويذكر أن المملكة قامت مؤخراً بفرض رسوم على المرافقين والتابعين للعاملين الأجانب في القطاع الخاص، بدأ تطبيقها والعمل بها منذ أول يوليو 2017 بواقع 100 ريال شهرياً على الفرد الواحد، على أن تتضاعف الرسوم كل عام لتصل بعام 2020 إلى 400 ريال شهرياً على الفرد الواحد، أي بإجمالي 4800 ريال سنويا.